مهزلة .. مناقشة أطروحة بكلية الحقوق تتحول إلى ساحة حرب وسجال

تحولت جلسة لمناقشة أطروحة علمية لنيل شهادة الدكتوراه بكلية الحقوق سطات، الجمعة 05 مارس الجاري، إلى حلبة للتدافع والصراع في مشهد وصف بالمهزلة، يطرح تساؤلات حول واقع المنظومة التعليمية وامتداد الإشكالات في عمقها البنيوي.

وقدم شريط فيديو، تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، صورة غير مألوفة لفضاء الجامعات بالمغرب، حيث انطلق النقاش مبكرا لكن بصيغة استثنائية وشادة عن كل القواعد العلمية ليسير الى نقاش سوقي عامي صرف.

وحول تفاصيل “المهزلة”، أكد أحد أعضاء لجنة المناقشة في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي بالفيسبوك، أن الأساتذة المسؤولون عن الأطروحة بعثوا بتقارير إيجابية حولها بكونها صالحة للمناقشة، إلا أن بعضهم، في مرحلة المداولة، انقلب على الطالب الباحث، معتبرين أن أطروحته “تشوه المغرب في مجال الفساد” وعلى هذا الأساس انسحبوا من المداولات وسط صخب كبير بين الاساتذة والطلبة الذين حضروا المناقشة.

المشاجرة شهدت توجيه أصابع الاتهام باستشراء الفساد داخل الجامعة وهي العبارة التي جادت على لسان أحد أعضاء اللجنة والتي كانت واضحة في الفيديو بالقول “هذه الاطروحة هي دليل على الفساد داخل الجامعة”.

ودعا رواد مواقع التواصل الاجتماعي، المفتشية العامة للتعليم العالي إلى التدخل للنظر في الواقعة التي هزت صورة التعليم العالي والتكوين والبحث العلمي، للكشف عن الحيثيات والدوافع التي جعلت هذه الأطروحة تتحول لساحة حرب وسجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى