مؤتمر “المعلم العربي في مواجهة التطبيع مع العدو الصهيوني”

انعقد بمدينة الحمامات التونسية مؤتمر “المعلم العربي في مواجهة التطبيع مع العدو الصهيوني” أيام 8 و9 يوليوز 2019، بتنظيم من الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين والمكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية وبالشراكة مع اتحاد المعلمين العرب والجامعة العامة للتعليم الاساسي بالاتحاد العام التونسي للشغل، بحضور ومشاركة وفود من اتحادات ونقابات المعلمين العرب من مختلف الاقطار العربية ، بالإضافة لممثلين عن الاحزاب والنقابات المهنية ونشطاء حقوقيين، وجمعيات مناهضة التطبيع، للوقوف في وجه المحاولات الحثيثة التي تبذلها بعض الأنظمة العربية الرسمية المهرولة نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني. وحضر هذا المؤتمر من المغرب النقابة الوطنية للتعليم (الفدرالية الديمقراطية للشغل) والنقابة الوطنية للتعليم (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، الجامعة الوطنية للتعليم (ت د)، والمنظمة الديمقراطية للتعليم (المنظمة الديمقراطية للشغل). وجاء برنامج المؤتمر كالتالي:

الاثنين 8 يوليوز:

صباحا: المشاركة في مسيرة الاتحاد العام التونسي للشغل بتونس العاصمة رفضا لصفقة القرن وضد التطبيع.

بعد الزوال: الجلسة الافتتاحية التي ترأسها الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الاساسي الاستاذ نبيل الهواشي، تناول الكلمة فيها كل من: الامين العام لاتحاد العام التونسي للشغل ، أ. نور الدين الطبوبي، وتيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، و أ.هشام المكحل الامين العام لاتحاد المعلمين العرب ، و، أ. سائد ارزيقات الامين العام لاتحاد العام  للمعلمين الفلسطينيين.

أشغال الورشات:

الورشة الأولى: المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية، التي ترأسها د.ماهر عامر- فلسطين.

الورشة الثانية: المقاطعة الاكاديمية وفضح التحريض الصهيوني: المناهج والجامعات. رئيس الجلسة: د.احمد الحجايا- الاردن.

الثلاثاء 9 يوليوز:

الورشة الثالثة: الخطاب الاعلامي والدولي لتعزيز المقاطعة  رئيس الجلسة: أ.الصادق الرغيوي – المغرب.

الورشة الرابعة: الدور الشعبي والأهلي العربي لمناهضة التطبيع  وتعزيز المقاطعة رئيس الجلسة: نعيم مرار- فلسطين.

الجلسة الختامية: توصيات قراءة البيان الختامي،  رئيس الجلسة: أ. عباس السوداني- العراق:

التوصيات:

  • تعزيز ثقافة المقاطعة ومقاومة التطبيع مع كيان الاحتلال الصهيوني، وتخصيص يوم 6  دجنبر من كل عام يوما

لفلسطين في كافة المؤسسات التعليمية العربية يتضمن تقديم عروض حول سبل المقاطعة ومخاطر التطبيع

وفضح الممارسات الصهيو-أمريكية الهادفة الى تصفية القضية الفلسطينية، واحياء المناسبات الوطنية الفلسطينية

في المؤسسات التعليمية العربية والابقاء على حضور قضية فلسطين في قلوب وعقول الطلبة العرب.

  • دعوة حكومات الاقطار العربية للالتزام بقوانين المقاطعة التي أقرت سابقا وتحويلها إلى تدابير فاعلة من خلال

فرض حظرٍ كامل على جميع الأنشطة المالية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية المباشرة وغير المباشرة مع

الشركات والمؤسسات المالية والتجارية والاقتصادية لكيان الاحتلال الصهيوني بما في ذلك المستوطنات الصهيونية.

  • توجيه نداء لشعوب العالم وقواه الحرة والمحبة للمساواة والعدالة الى المشاركة الفعالة في الحركة العالمية

للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على كيان الاحتلال الصهيوني في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والأكاديمية والثقافية ، حتى ينصاع هذا الكيان الاحتلالي للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومعارضة جميع الإجراءات والتدابير والقوانين ، التي تقوم بها الحكومات لتجريم المقاطعة واعتبار ذلك اعتداء على حرية التعبير وحق الاختيار وانحيازا لسياسة الاحتلال والاستيطان، التي يمارسها الكيان الصهيوني ضد المواطنين الفلسطينيين تحت الاحتلال.

دعوة مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الى عدم الرضوخ لمسلسل الضغط والابتزاز، الذي تمارسه كل من الادارة الاميركية والكيان الصهيوني على المجلس من أجل عدم نشر القائمة السوداء للشركات والمؤسسات المحلية والاجنبية ، التي توظف استثماراتها في الكيان الصهيوني.

توقيع وثيقة موقف مُلزمة للمشاركين رافضة لسياسة تطبيع العلاقات العربية مع الاحتلال الصهيوني ومقاطعته في كافة المجالات التربوية، الثقافية، الرياضية، الاقتصادية…الخ

أوصى المشاركون بتقديم مقترحات واقعية لتعزيز حضور القضية الفلسطينية في المناهج العربية والعمل على فضح التحريض في المناهج الصهيونية، وتوحيد الخطاب والموقف العربي داخل المنظمة الدولية للتربية من أجل فضح هذا الكيان وتعزيز مقاطعته من قبل الاتحادات والنقابات الدولية للمعممين.

واقر المؤتمر تشكيل لجنة دائمة مشكلة من ممثلي النقابات والاتحادات العربية المنضوية في اتحاد المعممين العرب المشاركة في المؤتمر، حيث الرئيس الفخري لها امين عام اتحاد المعلمين العرب )هشام مكحل(  ويأ رس هذه اللجنة الجامعة رئيس العامة للتعليم الاساسي في تونس،  ونائب الرئيس امين عام اتحاد المعلمين الفلسطينيين)سائد ارزيقات) وعلاقات عامة واعلام حمي حمدان , ومنسق اللجنة ماهر عامر ومحمود الهابيل”.

وفي الأخير تم المصادقة على البيان الختامي (انظر البيان الختامي).

الثامنة ليلا: حفل فلسطيني فلكلوري (فرقة جفرا الفلسطينية).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى