سابقة وزير يناقش أطروحة دكتوراه حول تجربته في وزارته

يناقش وزير العدل الاتحادي السابق، محمد بن عبد القادر، اليوم الأربعاء، أطروحة دكتوراه حول “التواصل في وزارة العدل”، وذلك في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط. وتشير مصادرإلى أن بن عبد القادر وظف تجربته، وملاحظاته كوزير لإنجاز هذا البحث، الذي يرتقب أن يناقش، صباح اليوم.

يعلم الجميع أنه حسب القانون المنظم للتعليم العالي، فمدة اعداد دكتوراه محدد من ثلاث سنوات الى خمسة، وكان بن عبد القادر قد عين، في أبريل 2017، وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة مكلفا بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية في حكومة العثماني الأولى، وخلال تعديل حكومي في 9 أكتوبر 2019 تقلد منصب وزير العدل، واستمر في هذا المنصب إلى غاية تشكيل حكومة أخنوش، في 7اكتوبر الماضي. أي قضى في وزارة العدل سنتين و12 يوما.

من هنا نخلص الى ان السيد الوزير يكون قد سجل موضوع بحثه قبل ولوجه الى وزارة العدل… أو انه غير الموضوع ابان تعيينه وزيرا للعدل…. هذا من الناحية النظرية، طبعا من الناحية العملية يبقى السؤال : متى سجل السيد الوزير أطروحته؟

أن تعد بحث دكتوراه حول الأداء التواصلي لوزارة كوزارة العدل فذلك عمل مضني وشاق ويتطلب جهدا يوميا متواصلا، وعادة ما يكون ذلك على حساب كل مناحي الحياة الأخرى.

لذا يرى البعض أن انشغال السيد الوزير بتحضير وتمحيص وثائق الوزارة التي وضعت تحت تصرفه بحكم موقعه الحكومي (وثائق طلبها السيد الوزير)، وطبعا لا بوصفه طالب باحث… اوضح السبب في الاداء الباهت لوزارته على مستوى التواصل.

نتمنى ان تكون مخرجات أطروحته مفيدة لوزارة العدل على مستوى التواصل، بما أن البلاد ضحيت بوزير انشغل أثناء اداء مهمته، بتحضير دراسته في الموضوع …

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى