خبير أمني: توشيح الحموشي بإسبانيا هو توشيح للمغاربة وللذكاء الاستخباراتي المغربي

قال محمد أكضيض، الخبير والإطار الأمني المتقاعد، إن توشيح إسبانيا للمدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، بوسام الاستحقاق، هو توشيح للمغاربة وللذكاء الاستخباراتي المغربي.

وأوضح أكضيض، أن الحموشي رجل موهبة ورجل علاقات ويتميز بذكاء استخباراتي عالي الجودة، ويجب أن نفتخر بذلك، مضيفا أن التوشيح جاء بعد عمل مشترك مع دول الجوار وخاصة إسبانيا في مجال الإرهاب، حيث جنَّبها غير ما مرة “حمامات الدم”، ناهيك عن العمليات التي لم تخرج إلى العلن.

وتابع الخبير الأمني، أن إسبانيا رغم أنها تملك خبرة في مجال الاستخبارات ومجال تدبير العمليات ضد الإرهاب، لكن الحموشي منحها قيمة مضافة وأعطاها  كل هذا الذكاء والموهبة التي يتمتع بها ضمن فريق عمله، وهذا ما جعل إسبانيا في نهاية الأمر تعترف في أكثر من مرة، عن طريق توشيحه.

وأبرز أكضيض، أن جل المغاربة على علم بأن الاستخبارات المغربية والمكتب المركزي للأبحاث القضائية كانا ولازالا ضمانة داخلية لإحباط مجموعة من العمليات الإرهابية التي كانت ستفتك بالمغاربة، وهو ما يلاحظ بأن المغاربة يعيشون في أمن وأمان ويتجولون بحرية دون مخاوف أمنية في جميع ربوع المملكة.

وأورد المتحدث ذاته، أن التوشيح يعبر على أن الشعب الإسباني ممتن للحموشي لدعم إسبانيا في محاربة الجريمة الإرهابية، وهذا يعني أن الدولة الإسبانية تنحني اعترافا بعمل الرجل الذي أعطى الأمان  للإسبان، مشيراإلى أن المغاربة ممتنون لإسبانيا بهذا الاعتراف الذي سيرفع معنويات فريق عمل الحموشي داخل وخارج المغرب كمدرسة متمرسة في الاستخبارات.

ويشار إلى أن إسبانيا وشحت للمرة الثانية عبد اللطيف الحموشي المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني والمدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بوسام الاستحقاق “الصليب الأكبر” للحرس المدني، وذلك بعد مصادقة مجلس الوزراء الإسباني على مرسوم ملكي خصص لهذا التوشيح بناء على اقتراح من وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى