جمعية مساعدة المهاجرين بوجدة AMSV تستقبل وفد طلابي عن جامعة بلباو الإسبانية.

في إطار الإنفتاح على محيطها الوطني والدولي وتقاسم تجربتها الميدانية في قضايا الهجرة والبحث عن المفقودين إستقبلت جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بمقرها بمدينة وجدة أمس الثلاثاء 28 مارس  فوج من طلبة الماستر عن جامعة بلباو الإسبانية.

وتكون الوفد الأكاديمي من حوالي 20 طالبة وطالب من جنسيات مختلفة تمثل إسبانيا، مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، إندونيسيا، المانيا،الهند وباكستان  … مصحوبين بأطرهم الأكاديمية من أساتذة ومنسقة ماستر الهجرة والعمل الإنساني.

وعرف برنامج هذا الإستقبال توزيع ورشة عمل على يوم واحد من خلال  حصتين صباحية تمحورت حول : دواعي تأسيس جمعية مساعدة المهاجرين بوجدة وأهدافها ومجالات تدخلها، فيما خصتت الفترة المسائية إلى مناقشة محاور جاءت كالتالي:

1- نظرة تاريخية عامة حول مختلف موجات الهجرة الغير النظامية التي عرفتها مدينة وجدة . ” الهجرة واللجوء ” وطرق  وممرات وملتقيات هجرات من دول الصحراء والساحل  الدواعي والأسباب؟؟. 

2- مجال تدخل الجمعية وشركائها و والاكراهات و التحديات المطروحة. 

3- تقديم ورقة وارضية الجمعية في مجال تحديد هوية المتوفين ضحايا الحدود القاتلة. 

4- تقديم ورقة حول قضايا  المفقودين والمحتجزين المرشحين للهجرة وكيفية تعاطي الجمعية مع ملف العائلات والأمهات وحقوقهن  ومطالبهن في معرفة الحقيقة والعدالة وكيفية التفاعل مع الملف من خلال الدليل الذي أعدته الجمعية في الموضوع ذاته.

5- نقاش مفتوح وصريح حول عدة مفاهيم حول الهجرة والمعيقات في العمل الاجتماعي والانساني لفريق عمل جمعية تقديم مساعدة للمهاجرين في وضعية صعبة.

وصنف هذا اللقاء الأول من نوعه في إطار عمل تشاركي بين جمعية مدنية متطوعة في قضايا الهجرة ومؤسسة جامعية دولية من بين إهتماماتها تمكين طلابها من آليات الترافع الأكاديمي و امتلاك منهجات بحث علمي في قضايا الهجرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى