تركيا في طريقها الى فتح قنصلية لها بمدينة العيون

علمت جيل 24 من مصادر خاصة ان الدولة التركية تعتزم فتح قنصلية لها بمدينة العيون .

وقد يفيدنا في هذا المضمار الاشارة الى أن المنطقة المغاربية في الاستراتيجية التركية الجديدة تعتبر هدفا ووسيلة في الآن ذاته؛ فهي هدف للتجارة والاستثمار، لما تمثله من سوق ضخم بحوالي 100 مليون مستهلك، وهي أيضا وسيلة؛ لأنها البوابة الجيوستراتيجية نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

وحسب سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية جامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس، في مقال نشرته وكالة الاناضول، فإن “تركيا اعتمدت في البداية على آليتين أساسيتين للعودة إلى المنطقة المغاربية، الأولى العامل الاقتصادي (التجارة والاستثمار)، وثانيا، القوة الناعمة (المسلسلات والأفلام والفضائيات، والتبادل الثقافي، واستقطاب الطلاب، وإشعاع النموذج التركي…)، من خلال توظيف الروابط الثقافية والدينية والتاريخية لتحسين صورتها في الخارج، وخاصة في العالم الإسلامي”.

وأبرز الخبير المغربي أن “الخوف من تغير الهندسة الإقليمية في شرق المتوسط هو دافع مباشر لتعزيز تركيا لحضورها في ليبيا، والسعي لتقوية علاقاتها مع كل من الجزائر وتونس”.

كما نشير الى ان العلاقات التركية المغربية امتدت  بين المملكة المغربية والدولة العثمانية، لعدة قرون، أي منذ أوائل القرن 16 حتى القرن 19 عندما استعمرت فرنسا شمال أفريقيا، إلا أن العلاقة استمرت مع الجمهورية التركية في العصر الحديث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى