بوتين يبدي رغبة في التفاوض وإيقاف حرب روسيا علي أوكرانيا رسميًا وأوكرانيا تكشف عن الصدمة

بوتين يبدي رغبة في التفاوض وإيقاف حرب روسيا علي أوكرانيا رسميًا وأوكرانيا تكشف عن الصدمة

خصم 7% لكل حجز بيتم من متابعين قناة سمري و تقدر تستخدم البرومو كـود ده ◀️ (summary) … احجز من هنا ⬇️
book directly by calling the hotel reservation or via email and apply 👉 (summary) promo Code t get 7% Discount 👌
Tel: + 971 4 525 0000
Email: ha103-re@accor.com
Grand mercure city center hotel DUBAI : – https://all.accor.com/hotel/A103/index.en.shtml

حلقة “استسلام بوتين” من قناة summary … اعرف القصة من الأول Subscribe ► @SummaryEgypt

جديد الشأن السعودي تقدمه هذه الحلقة من قناة سمري.
حيث ذكرت صحيفة فايننشال تايمز في تقرير لها أنه من المتوقع أن ترفع الولايات المتحدة الحظر المفروض على بيع الأسلحة الهجومية للسعودية، ربما في الأسابيع المقبلة. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله إن واشنطن ألمحت للرياض بالفعل بأنها مستعدة لرفع الحظر.

بعد فترة وجيزة من توليه منصبه في 2021، تبنى الرئيس الأمريكي جو بايدن موقفا أكثر حزما إزاء الحملة السعودية على الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن، والتي أوقعت خسائر فادحة في صفوف المدنيين، وحيال سجل الرياض في مجال حقوق الإنسان، خاصة مقتل المعارض السياسي والصحفي بصحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي في 2018.

وأغضبت القيود المملكة، وهي أكبر عملاء الأسلحة الأمريكية، إذ جمدت نوعا من مبيعات الأسلحة وفرته الإدارات السابقة في واشنطن على مدى عقود. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء الماضي إن الولايات المتحدة والسعودية اقتربتا جدا من إبرام مجموعة اتفاقيات في مجالات الطاقة النووية والتعاون الأمني ​​والدفاعي، ضمن اتفاق أوسع للتطبيع بين الرياض وإسرائيل. لكن صحيفة فايننشال تايمز قالت إن رفع الحظر عن مبيعات الأسلحة الهجومية ليس مرتبطا بشكل مباشر بتلك المحادثات.

ولم يرد البيت الأبيض ومركز التواصل الحكومي السعودي بعد على طلب من رويترز للتعليق. وكان السفير الأمريكي لدى إسرائيل قد قال الثلاثاء الماضي إن إقامة علاقات رسمية إسرائيلية سعودية في إطار اتفاق ثلاثي قيد التحضير تشارك فيه واشنطن سيتطلب تهدئة الحرب في غزة ومناقشة آفاق نظام حكم فلسطيني. وقال السفير جاك ليو: “أعتقد أنه ستكون هناك فترة من الهدوء في غزة، ويجب أن يكون هناك حوار حول كيفية التعامل مع مسألة مستقبل الحكم الفلسطيني”.

وأضاف في مؤتمر استضافه معهد الديمقراطية الإسرائيلي للأبحاث “وجهة نظري هي أن هذه المنفعة الاستراتيجية تستحق المجازفة بالخوض في ذلك النقاش حولها. لكن هذا قرار يتعين على حكومة وشعب إسرائيل اتخاذه”. وقالت الولايات المتحدة إن التوصل لاتفاق دفاع ثنائي مع السعودية صار “شبه نهائي”. وبمجرد إبرام الاتفاق، سيكون جزءا من صفقة واسعة يتم تقديمها لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليقرر ما إذا كان سيقدم تنازلات من أجل تطبيع العلاقات مع المملكة.

اقتصاديًا، أعلنت مجموعة الخطوط السعودية المملوكة للدولة شراء 105 طائرات من شركة إيرباص، في طلبية “تاريخية” وصفتها أنها “أكبر صفقة طائرات “في تاريخ الطيران السعودي. وقالت الشركة في بيان “أعلنت المجموعة السعودية عن أكبر صفقة طائرات في تاريخ الطيران السعودي مع شركة إيرباص.. تشمل هذه الاتفاقية التاريخية 105 طائرات مؤكدة”، وذلك في اليوم الأول من منتدى لمستقبل الطيران المنعقد في الرياض. وفي بيان منفصل من المنتدى، قدّر المنظمون قيمة الصفقة بـ 19 مليار دولار. وقالت المجموعة السعودية إنّ الطلبية “تمثل لحظة مهمة ليس فقط لصناعة الطيران السعودية ولكن أيضًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع”.

وأوضحت الشركة في بيانها أنّ الخطوط السعودية ستتلقى 54 طائرة من طراز ايه 321 نيو، فيما ستتلقى فلاي أديل للرحلات منخفضة التكلفة 12 طائرة من طراز ايه 320 نيو و39 طائرة من طراز ايه 321 نيو. وتؤكد الطلبية الكبيرة الاستثمار الكبير الذي تضخه الرياض في قطاع الطيران، بعد أكثر من عام من إطلاق شركة طيران جديد تحت اسم “طيران الرياض”.

وأعلنت السعودية أيضا عن خطط لتشييد مطار ضخم جديد في العاصمة الرياض قادر على استيعاب 120 مليون مسافر سنويا. قبل الإعلان عن الصفقة الإثنين، كان لدى الخطوط السعودية أسطول مكون من 144 طائرة بينما كان لدى طيران أديل 32 طائرة. وستبدأ عمليات التسليم في عام 2026 وتستمر حتى عام 2032. يعود تاريخ الخطوط الجوية السعودية، ومقرها جدة، إلى عام 1945.

ومن المتوقع أن تركز شركة النقل المملوكة للدولة عملياتها بشكل متزايد انطلاقا من جدة بمجرد أن تبدأ طيران الرياض رحلاتها، وهو أمر متوقع في العام المقبل. وقال المدير العام لمجموعة السعودية إبراهيم العمر في بيان إنّ رؤية 2030 “حفزت قرارنا بتأمين هذه الصفقة المهمة، التي ستخلق فرص عمل وتزيد المحتوى المحلي، وتساهم في الاقتصاد الوطني”. أسهم قطاع الطيران بنحو 20 مليار دولار في الاقتصاد السعودي في عم 2023، على ما جاء في تقرير نشرته الإثنين الهيئة العامة للطيران المدني.

وجاء في التقرير أنّ “الطيران يدعم 241 ألف وظيفة، وما يقدر بنحو 717 ألف وظيفة أخرى في قطاع السياحة”. وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة طيران أديل، ستيفن غرينواي وكالة فرانس برس أنّ طلبية الطائرات التي أُعلن عنها الإثنين هي “في الواقع تأكيد على مدى سرعة نمو السوق وطموحاتنا لدعمه”. وقال غرينواي إن طيران أديل لديه حاليًا مزيج من 80% من الرحلات الداخلية و20% من الرحلات الدولية، لكن “هذا سيتغير إلى 50-50 خلال العامين المقبلين حيث نبدأ في التوسع دوليًا”.

#أخبار
#روسيا
#أوكرانيا

🗣 تواصل معانا علي مواقع التواصل الاجتماعي!

WEBSITE ► https://bit.ly/3AgkLiv
– Channel :- https://bit.ly/3GZx4Ud
– summary Egypt :- https://bit.ly/43MVcTH
– Instagram :- https://bit.ly/3KVEiK1
– Twitter :- https://bit.ly/3N11vgH
_______
©2023 Copyright Summary Channel. All rights reserved

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى