المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس: إهمال وتلاعب في برتوكولات الأدوية وأخطاء في العلاج

يوما قبل انعقاد المجلس الإداري للمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة: تفجر فضيحة مدوية من قاب الحسيمة في معاناة مع خدمات هذا المرفق الصحي: شكاية أب من بني بوعياش: إهمال المستشفى الجامعي بوجده “قَتل” إبني
اتهم أب من بني بوعياش بإقليم الحسيمة، المسؤولين بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجده، بالإهمال مما ادى الى وفاة ابنه الذي كان يتابع علاجه في هذا المركز من مرض سرطان الدم.
وكشف المواطن مفضل الفقير في شكاية وجهها الى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ما اسماها بالتجربة السيئة التي عاشها ابنه في المركز الاستشفائي المذكور، اثناء فترة العلاج، قبل ان يفارق الحياة نتيجة ما وصفته الشكاية بالإهمال.
وهذا نص الشكاية كما توصلنا بها في الجريدة:
مفضل الفقير
حي بوغرمان بني بوعياش الحسيمة
0603198052
سم المسؤول: أ غ

المسمى الوظيفي: المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس

قسم الأم والطفل

الموضوع: شكوى بخصوص إهمال وتلاعب في برتوكولات الأدوية وأخطاء في العلاج لابني عبد الحفيظ الفقير (حالة النقص النقوي الحاد نوع B وتواجده تحت تأمين الرعاية الصحية AMO TADAMON

حضرة السيد/ السيدة،
أنا، مفضل الفقير، وأنا الأب للمريض عبد الحفيظ الفقير، أود تقديم شكوى رسمية بخصوص التجربة السيئة التي عاشها ابني في المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة في قسم الأم والطفل. أود أن أوضح التفاصيل والأحداث التي تعرض لها ابني خلال فترة علاجه من حالة النقص النقوي الحاد نوع B.
ابني عبد الحفيظ الفقير، الذي يبلغ من العمر 17 عاما، يعاني من حالة نقص نقوي حاد نوع B. تم قبوله في المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس في تاريخ 12/05/2021% للعلاج في قسم الأم وا أود أن أوضح أن ابني يحمل تأمين الرعاية الصحية (AMOTADAMON)، وأعتقد أنه يستحق الحصول على الرعاية الطبية الملائمة والآمنة وفقًا للشروط والتغطية التي تقدمها هذه الخدمة.
أثناء الفترة الأولى من العلاج، كانت الأمور تحت السيطرة والرعاية كانت على مستوى عالٍ. وللفضل بذلك، أود أن أشكر المسؤولة بن العجيبة على الرعاية الجيدة والتحكم الجيد في حالة ابني كان يتلقى مواعيده بانتظام وتم تقييم حالته بشكل مناسب.
ومع بداية السنة الثانية من العلاج، تم تحويل المسؤولية للدكتور “أ. غ” ومنذ ذلك الحين بدأت المشاكل والتلاعب في بروتوكولات العلاج.
في يوم 1/12/2022، تم اكتشاف ارتفاع نسبة 53% في خلايا الأم النقوية في النخاع الشوكي بعد تطبيق علاج التحفيز. ذلك، تم تصريح له بمغادرة المستشفى وتزويده بمجموعة من الأدوية لمدة 3 أشهر.

خلال تلك الفترة، كشفت التحاليل المخبرية عن وجود فقر الدم ونقص في صفائح الدم وضعف في المناعة لدى ابني. قمت بالتواصل مع المسؤولة في المركز الاستشفائي، ولكن دون نتيجة. وأكدت لي عدم توفر دواء المناعة في المستشفى.

في يوم 20/05/2023، تفاقمت أعراض المرض بشكل كبير، وقمت بنقل ابني على وجه السرعة إلى المستشفى، وكانت حالته حرجة. وللأسف، تم رفض استقباله في المستشفى بدون سبب مقنع. وفي يوم 01/06/2023، تمت محاولة جديدة لإدخاله إلى المستشفى، وتبيّن من التحاليل الطبية أن حالته خطيرة للغاية
وبلغت نسبة الخلايا الأم النقوية في النخاع 75% قبل تلقيه العلاج التحفيزي
خلال هذه الفترة، تم حقنه بدواء منتهي الصلاحية دون أخذ الاحتياطيات اللازمة للتعامل مع الآثار الجانبية المحتملة. ثم تم تصريح للمريض مغادرة المستشفى في يوم 16/06/2023 وكان في حالة حرجة وتفاقمت الأعراض بشكل كبير، مما تسبب في نزيف في الدماغ وارتفاع في درجة الحرارة يوم 18/06/2023. تم نقل المريض يوم 20/06/2023 إلى المستشفى، ونتيجة لتأخر استعادة النبض والتنفس الطبيعي، توفي في وحدة العناية المركزة.
أنا بصفتي ولي الأمر، أطالب بمعالجة هذه الشكوى بأعلى درجات الجدية والأولوية. يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق في هذه الأحداث الخطيرة ومحاسبة المسؤولين عنها. كوالدي لطفل يعاني من حالة صحية خطيرة، نحن بحاجة إلى تقديم الرعاية الصحية الملائمة والآمنة وفقًا للمعايير الطبية المعترف بها. أرجو منكم اتخاذ الإجراءات الفورية لضمان عدم تكرار مثل هذه الأخطاء المروعة، وتحسين نظام الرعاية الصحية في المستشفى. أيضا، أرجو منكم توفير المستلزمات الطبية اللازمة والأدوية المناسبة لعلاج المرضى، وضمان توفرها بشكل مستمر وموثوق.
أنا على استعداد لتقديم مزيد من المعلومات أو التعاون في سياق التحقيق بشأن هذه الشكوى. أنا أتطلع إلى استجابتكم العاجلة وتدخلكم في هذه المسألة الحيوية.

مع خالص التحية

مفضل الفقير

اسم المريض (عبد الحفيظ الفقير)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى