الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية يطالب بمهمة استطلاعية حول أداء (نارسا)

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رئاسة لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بتشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة حول أداء الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.(نارسا).

وتروم هذه المهمة الوقوف عند نجاعة أداء الوكالة، وأساساً بالنسبة للسلامة الطرقية والحد من حوادث السير، بحسب رئيس الفريق رشيد حموني.

وأوضح حموني، في بطاقة تقنية، أن المهمة ستركز أيضاً على مدى فعالية المساطر والإجراءات والمقاربات المتعلقة بالمراقبة التقنية ورخص السياقة، ومدى نجاعة وقانونية وتطور ادوات المراقبة الآلية للمخالفات.

كما ستبحث المهمة طرق تدبير وإمكانيات الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، في علاقة بخدمة المرتفقين، وتحديد أهم الإكراهات التي تعيق أداء الوكالة لمهامها على الوجه الأمثل.

 وستتركز أسئلة المهمة الاستطلاعية حول حصيلة الوكالة، وتدبير عملية تجديد حظيرة عربات النقل الطرقي للمهنيين، وشروط ومعايير تسليم البطائق المهنية، وتدبير مخالفات السير، ومدى انعكاس الإجراءات المتخذة من طرف الوكالة على الحد من حوادث السير.

كما تشمل الأسئلة برنامج عمل الوكالة ومخططاتها وميزانيتها، والمجهودات المبذولة والشراكات والتحسيس، للحد من حوادث السير، بما في ذلك في المؤسسات التعليمية، ومسطرة فتح واستغلال مؤسسة لتعليم السياقة، وخدمات القرب فيما يتعلق بتسليم رخص السياقة وتسجيل المركبات.

 ويتزامن الطلب المقدم من طرف الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية، مع الجدل المثار حول طلب عروض فتحته الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بشأن إنتاج وتصوير أمسية تلفزية في إطار تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية 2024، حيث خصصت له مبلغا ماليا ناهز مليار سنتيم.

وتفيد الوثيقة المنتشرة على “السوشيل ميديا” وعدد من المواقع الإخبارية، بتخصيص الوكالة مبلغ قدره 9687600،00 درهم كمصاريف ليلة إنتاج وتصوير أمسية تلفزية، تتضمن كبسولات مصورة، ومسابقات، إضافة الى تكاليف الموسيقى، والتنشيط والمؤثرين الذين سيحضرون الأمسية، وكذا مصاريف نقلهم وحجوزاتهم بالفنادق وكذا مصاريف إطعامهم.

ومن المرجح أن تشكل هذه المسألة أحد محاور استفسار المهمة الاستطلاعية، في حال ما إذا تشكلت فعلا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى