ارتفاع أثمان بعض المواد الاستهلاكية خلال شهر نونبر و الحسيمة و وجدة تسجل اكبر الزيادات

سجلت  اسعار العديد من  المواد الغذائية، ارتفاعا، خلال شهر نونبر شملت بالخصوص أثمان “الزيوت والدهنيات” بـ4,4 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” بـ1,1 في المائة و”الخضر” بـ0,9 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” بـ3,8 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” بـ0,8 في المائة، و”اللحوم” بـ0,3 في المائة.

اما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ7,0 في المائة.

و سجلت أهم الارتفاعات في الأسعار في الحسيمة بـ1,3 في المائة، وفي وجدة بـ1,2 في المائة، وفي مراكش بـ1,0 في المائة، وفي آسفي والرشيدية بـ0,9 في المائة، وفي أكادير وفاس وتطوان والداخلة؛ بينما سجل انخفاضات في بني ملال بـ0,7 في المائة، وفي العيون وكلميم بـ0,1 في المائة.

 و حسب المندوبية السامية للتخطيط فإن  المواد الغذائية عرفت ارتفاعا  بـ14,4 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ4,5 في المائة.

وذكرت المندوبية السامية للتخطيط،  في مذكرة إخبارية  الخميس، أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع قدره 0,1 في المائة بالنسبة لـ”الصحة” و14,2 في المائة بالنسبة لـ”النقل”.

و سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ0,4 في المائة مقارنة مع شهر أكتوبر.

و نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,4 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,5 في المائة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى