احتقان التعليم.. بنموسى لم يوفق في استقطاب الـFNE لعقد لقاء

تلقى المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE، الأحد، دعوة من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، لعقد لقاء مع الوزير المسؤول عن القطاع شكيب بنموسى، والمكلف بالميزانية فوزي لقجع، يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023. 

وتأتي هذه الدعوة في إطار سعي الوزارة إلى توسيع دائرة الحوار بعد رفض التنسيق الوطني للتعليم مخرجات ومضامين الاتفاق المبرم مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، من أجل إيجاد حل يضع حدا للاحتقان الذي يعيش على وقعه قطاع التعليم منذ أسابيع.

وفي تصريح بالمناسبة، أكد الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، عبدالله غميمط، أن الحكومة ملتزمة ميدانيا ونضاليا مع جميع التنسيقيات و الإطارات المناضلة من أجل إسقاط ما وصفه بـ”نظام المآسي” وإعادته للحوار، وإسقاط التعاقد وضمان الحريات النقابية، وإلغاء الاقتطاعات نهائيا.

كما تطالب الجامعة، حسب غميمط، بتنفيذ الاتفاقات السابقة مع إعمال الأثر الرجعي المالي والإداري، وجبر الضرر الجماعي للفئات المتضررة، والزيادة العامة في الأجور بنسبة مائة بالمائة، وإسقاط شرط تسقيف السن في 30 سنة.

ودعا النقابي إلى الاستجابة للمطالب العامة والفئوية بما في ذلك إدماج أساتذة التعليم الأولي في نظام موظفي وزارة التربية الوطنية، واعتبار أولوية قطاع التعليم على باقي القطاعات كمدخل أساسي للنهوض ببلدنا على جميع المستويات من خلال القطع النهائي مع العمل بالعقدة والوساطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى