أزمة المياه العابرة للحدود في جدول أعمال المنتدى العربي للمياه

ومع -جيل24

ي نظم المجلس العربي للمياه المنتدى العربي للمياه يوم 27 شتنبر الجاري بدولة الإمارات العربية المتحدة لمناقشة عدد من القضايا تتصدرها أزمة المياه العابرة للحدود في الوطن العربي.

وبحسب بيان للمجلس اليوم الأربعاء، يبحث المنتدى المشاكل المترتبة على المياه العابرة للحدود، وكيفية ا دارتها وتسويتها في ا طار تبادل المصلحة والتعاون المشترك بين دول الحوض الواحد، وذلك بحضور خبراء ومسؤولين وعدد من الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين.

وتتمحور أعمال المنتدى حول مواضيع “الشراكة فى المياه والفوائد من ا جل تحقيق السلام والتنمية” ، و “الحوكمة الماي ية الفعالة نحو تحقيق السلام والاستقرار” و، “الدبلوماسية الماي ية في ا دارة المياه العابرة للحدود” ، و “الشراكات بين البلدان المتشاطئة نحو تنمية وا دارة الموارد الماي ية المشتركة” ، و “القوانين و الا عراف الدولية لمعالجة قضايا المياه العابرة للحدود” ، و “التقنيات الحديثة وا نظمة الا نذار المبكر”.

وبحسب المنظمين، فإن قضية تا مين المياه في الوطن العربي هي القضية الا كثر مصيرية باعتبار ا ن المياه مسا لة حيوية وتنموية واستراتيجية بما يجعل الا من المائي هو الا ساس الحقيقي للا من القومي العربي، ما يفرض العمل الجاد لتقليل الفجوة بين الموارد الماي ية العربية القليلة والمتناقصة والاحتياجات الا نسانية والزراعية المتزايدة المطلوبة من المياه.

وا وضح المصدر ذاته ا ن وقوع منابع حوالي 60 بالمائة من الموارد الماي ية خارج الا راضي العربية، يجعلها خاضعة لسيطرة دول ا خرى، وهو ما ينذر بوقوع ا زمات وصراعات كبيرة فى المنطقة، خاصة وا ن الوطن العربي يعانى من فقر ماي ي وصل ا لى حد الخطر مع تزايد الكثافة السكانية وعمليات التنمية المتواصلة وتغير المناخ وتوسع ظاهرة التصحر.

وا كد على ا همية حل المنازعات المائية باستخدام ما يعرف بـ “دبلوماسية المياه” وذلك من ا جل بناء تعاون فعال عبر الحدود في ا حواض الا نهار المشتركة لمعالجة مخاطر المياه، في ظل الفيضانات وحالات الجفاف في الا ونة الا خيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى